جدول المحتویات

عقد ألمؤتمرألتاسع ألعام لشبكة ألمتاحف ألدولیة للسلام

 

9thINMPConference befast

 

عقد المؤتمر ألتاسع ألعام لشبکة ألمتاحف ألدولیة للسلام ، في تأریخ 11 و 12 أبريل 2017 في مدینة بلفاست في أیرلندا ألشمالیة و شارک في ألمؤتمر مندوبین من جمیع متاحف ألسلام في العالم، من ضمنهم مندوبین من متحف ألسلام في طهران. 

 

ألسیدة ألیزابت لوئیس، ألمنسقة ألمسؤولة لمشروع ألتاریخ ألشفهي لضحایا ألکیمیاوي لمتحف ألسلام في طهران، هي ألممثله للمتحف التي حضرت في ألمؤتمر، مع لوحة «ألمشارکة ألأکثر في متاحف السلام». عقدت هذة أللوحة، بألأضافة للسیدة لوئیس، أیضا ألسیدة بوشیکو تانیغاوا من متحف کیوتو للسلام ألعالمي و کذلک ألسیدة یوشکو هاکایاوا، مخرجة برامج تلفزیونیة و مسؤولة معرض «لوحات هیروشیما» و ألهدف من ذلک ألبحث في طریقة لإیجاد ألمزید من متاحف ألسلام بالترکیز علی دور ألحوار في ذلک.

 

9thINMPConference befast-1

 

عرض متحف السلام في طهران هذه أللوحة تحت عنوان «جسور ألتواصل»، تعتمد علی رکیزتین أصلیة من نشاطات ألمتحف. ألأولی، شرح تاریخ متحف ألسلام في طهران و کذلک نشاط ألأشخاص ألعاملین في ألمتحف. و ألقسم ألثانی، تفاصیل من برامج هذه ألمؤسسة، من جملة مشاریع ألتعلیمیة للسلام. ألسیده لوئیس فی هذا ألعرض تناولت ألطبیعة ألأستثنائیه لهذا ألمتحف، و ذلک نشاط ضحایا ألکیمیاوي کدلیل شاهد حي، و سردهم ألأحداث للزائرین ألأیرانین و ألأجانب. 


ألعرض کان یتمرکز علی، ما هی ألفائدة من ألمحادثات بین ألمحاربین ألقدمی للمتحف و ألزائرین و کذلک کیفیة تأثیر هذه ألمحادثات، تمکن ألزائزین من ألأصغاء، ألتعلم، و أرتباط بمعنى الكلمة مع ألمتحدث و خبرته ألشخصیة. هذا ألتبادل ألغنی بالعلم و ألخبرة بین ألمتحدث و ألزائر و تعزیز ألصداقة بینهم، یعود بألنفع و مثیر للأهتمام لکلا ألطرفین و للمتحف کذلک.

 

9thINMPConference befast-2


في هذا ألعرض ألسیدة لوئیس، کذلک أضافت توضیحات حول ألبرامج ألتعلیمیة ألمتعددة للسلام ألتی تقام في متحف ألسلام في طهران و مشارکة ألفئات ألعمریة ألمختلفة، من ألأطفال إلی ألمتقدمین بألعمر.


في هذا ألعرض، کذلک تم عرض فلم قصیر تحت عنوان معرض ألفن لمتحف ألسلام. و في جزء ألنهائي لهذا ألعرض، کانت رسالة قصیرة من مدیر متحف ألسلام في طهران بخصوص ألنشاطات ألسلمیة و ضرورة ألأهتمام بألسلام ألداخلي للوصول إلی ألسلام في ألمجتمع و ألعالم.

التأکید علی مشارکة ضحایا الحرب فی متحف السلام

"عیون محروقة و سعالهم هی أبلغ و أوضح من أیّ قول و صوت تعبّر عن متاعبهم"

الخبرة فی سائر متاحف السلام بالعالم، خاصّة متحف السلام بهیروشیما، تعبّر عن أهمیّة مشارکة ضحایا الحرب فی تأثیر رسالة المتحف علی الآخرین؛ لأنّهم مستأهلین أکثر من أیّ شخص آخر لروایة ما وقع من العنف و الشدّة فی الحرب بنحوٍ وثیق فهم سفراء السلام فی الحقیقة.

إقرأ المزيد...

ما هو متحف السلام؟

حینما تسمعون إسم متحف السلام لأول مرّة، یمکن تتعجّبون أو تتحیّرون قلیلاً، لیس من الصّعب أن تتصوّروا ماذا یجری و یعرض فی متحف الحرب و لکن ماذا یمکن أن یعرض فی متحف السلام؟! و إذا کان من المقرَّر، عرض السلام فی أحد المتاحف، هل هو بحاجة أن یبحث الأحداث الماضیة؛ بمعنی هل السلام ینتمی إلی الماضی؟!

إقرأ المزيد...

متحف السلام فی طهران

یقع متحف السلام فی بنایةٍ مهدّاة من جانب بلدیة طهران فی حدیقةٍ تدعی" بارک شهر" (حدیقة المدینة). یتشّکل هذا المتحف من صالة رئیسیة لعرض نتائج الحروب فی العالم و أیضا الآثار المترتّبة علی إستخدام الأسلحة الکیمیاویة و النوویة. یُعرض فی هذا القسم، الوثائق و الأشیاء الفریدة من الأسلحة الکیمیاویة التی إستخدمت ضد الإیرانیین. 

إقرأ المزيد...

نشأت متحف السلام

تکوّن هذه الفکرة_ بناء متحف السلام_ سنة 1426ه.ق فی لقاء أعضاء جمعیة دعم ضحایا الأسلحة الکیمیاویة فی طهران مع مسئول تنسیق الشبکة العالمیة لمتاحف السلام. تلک المحادثة، إضافة الی زیارة مدینة هیروشیما فی نفس السنة، عزّزت فکرة ایجاد متحف السلام فی طهران.

إقرأ المزيد...